728x90 شفرة ادسنس

  • الزيت

    Alzeet. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    2015/06/26

    إسراء الكوقلي: من خلال التصوير تعرفت على بلدي بصورة أعمق





    قال فيتوريو ستورارو :» الضوء هو العالم ، والعالم هو الحب ، والحب هو المعرفة ، والمعرفة هي الحرية ، والحرية هي الضوء ، والضوء هو الطاقة ، والطاقة هي كل شيء» ، و إختزان اللقطات المفعمة بالمشاعر والأحاسيس في صور أقل ما يمكن أن نصفها به أنها تلمس الفؤاد وتحرك الفكر، ضيفتنا اليوم الصورة عندها هو عالم سحري جميل ، يتشابك فيه الضوء والظل واللون مشكلاً عالماً متناسقاً في غاية الجمال ، هي مصورة مبدعة بأعمالها وأفكارها ، عشقت أناملها مداعبة الكاميرا ، لتلتقط أجمل الصور وأروعها ، سجلها حافل بالمشاركات داخل وخارج السودان ، إنها إسراء الكوقلي ، شابة سودانية إمتلأت حياتها بحديث الكاميرا ، والتي تعتبرها قلمها ووسيلتها للتعبير عن ذاتها وأحاسيسها ، بل إنها ذهبت الى أبعد من ذلك وإعتبرت الكاميرا الوجه الآخر للصدق ، جلسنا معها ذات مساء فكان هذا الحوار ، الذي كشف عن جوانب مهمة في حياتها ، وطموحاتها ، والعلاقة بينها وبين الكاميرا.
     
    حوار : عبدالسلام الحاج


    {إسراء الكوقلي صورة عن قرب ؟

    انا اسراء الطيب حسب الرسول الكوقلي ، مصورة محترفة ، وأعمل في مجال الاعلام مع منظمات التنمية ، بحب الرسم و الفن عموما .


    {فلاش باك ، ماذا يعني إسم الكوقلي ؟

    -الكوقلي هو اسم لبلدة عراقية بالقرب من الموصل ، جدي الكبير جاء منها الى السودان ، ومنها اشتهر باسم احمد الكوقلي .

     

    {قريتي وين ؟

    انا قريت هنا في السودان وامتحنت شهادة لندن ، وذهبت الى مصر لدراسة صحافة واعلام في الجامعة الامريكية بالقاهرة وحصلت منها على البكلاريوس ، ثم حصلت على الماجستير في المسرح من جامعة ليدز ، وحاليا بدرس فنون جميلة في الكلية الملكية بالسويد .



    {ندخل الى عالم الضوء ، عمرك الفوتوغرافي كم ؟

    -أهوى التصوير منذ نعومة اظافري ، لكن بدايتي الحقيقة كانت في عام 2004 ، هذا يعني ان عمري الفوتوغرافي 8 سنوات ( كنت محوشة لي حبة قروش كدة ) ، ومشيت اشتريت بيها كاميرا ( مانويل A 1 ) ودستة افلام من استديو النيل ، وتوكلت على الله .



    في ناس كتار شايفين انو بت تشيل  كاميرا وتصور فكرة غريبة في السودان ؟
    -
    أنا ما شايفة الحاجة دي غريبة ، لكن في ناس كتار في السودان شايفين الحاجة دي غريبة جدا ، لكن ابدا ما كان عندي احساس بالغرابة في هذا الموضوع ، ولا حتى ناس البيت ، كانوا ينظرون الى مسألة التصوير من زاوية فنية بحتة .


    ماذا أضاف التصوير لإسراء؟

    - من خلال التصوير تعرفت على بلدي بصورة اعمق ، سافرت الى كثير من المناطق في الشمال والجنوب والشرق والغرب ، وكانت معرفتي بهذه المناطق وعادات اهلها وتقاليدهم من خلال ما يبث على التلفزيون فقط ، لكنني عندما ذهبت بنفسي وجدت ان السودان اجمل بكثير مما تخيلته ، ومن خلال التصوير تعرفت على العديد من الاشخاص الجميلين ، وانا ما من النوع البيصور الناس من بعيد ، اي زول كنت دايره اخذ ليهو صورة كنت بقعد معاهو وأتونس واتعرف عليهو ، وبعد داك استأذن منو في اخذ الصورة ، مثلا انا كنت في احدى القرى بصور في بعض المزارعين ، قالوا لي ( اصبري شوية لحدي ما نستحمى ونغير ملابسنا عشان الصورة تكون جميلة ) وفعلا لبيت طلبهم ، لانني يهمني معاينة الرضا في عيون الاشخاص الذين اصورهم .
     

    {النقطة دي بتودينا لي مسألة اللقطات المسروقة ؟

    - أنا اللقطات المسروقة دي ما بنصح بيها ابدا ، لانك عندما تصور شخصاً تكون قد اخذت جزء من حياته معك في الصورة ، وبعدين بتحفظوا للأجيال ، لذلك لابد ان تكون الصورة فيها استئذان ، ليس كل الناس ترضى ان تتصور في كل الاحوال .



    {هل اخذتي دورات تدريبية في مجال التصوير ؟

    -انا اساسا اخذت كورسات في التصوير، وكان ذلك ضمن المقرر الدراسي في الجامعة ، ولكنني ايضا اخذت بعض الدورات التدريبية في فن التصوير بمصر ، اما في السودان فأغلب الدورات التدريبية التي تقام ( على قلتها ) تكون عن اساسيات فن التصوير ، اذ لا توجد دورات متقدمة في فن التصوير .
     


    {حدثينا عن تجربة كسلا ؟

    -تجربتي في كسلا كانت مختلفة نوعا ما ، ما زي تجربتي في الجنوب او الغرب ، انا مشيت كسلا مع احدى منظمات التنمية ، كان لديهم مشروع هناك ويريدون توثيقه بالصور ، وهناك زرنا بعض معسكرات النازحين الذين تعلموا بعض المهن البسيطة ليكسبوا منها رزقهم بعد ذلك ، وناس كسلا كانوا مندهشين من منظري وانا شايلة الكاميرا وبصور فيهم ، وانا كنت مندهشة من شموخ جبال التاكا وتوتيل ، لكن عموما كانت لحظات جميلة في حياتي ، اعجبتني كسلا جدا ، وناسها يدهشوك بالكرم الاصيل ، واسلوب حياتهم بسيط وجميل ، لذلك احببتهم .

     

    {هل تستخدم اسراء الفلاتر والفوتوشوب ؟

    - نهائي ما بحب الفلاتر ولا الفوتوشوب في الصور ، واذا كان عندي صورة ودايرة اعمل ليها اي اضافات او تأثيرات ، بستخدم الالوان ( زيت - موية - اكليرك - اقلام الشين ) ، وأول مرة استخدم فيها تأثيرات اضافية على الصورة كانت في عام 2007 ، كان عندي مجموعة كبيرة من الصور بالابيض واسود ، وقمت بعمل زخرفات عليها وبعض الكتابات باستخدام الالوان .


    {اسراء وصعوبات على المشوار ؟

    -أول هذه الصعوبات هي امتلاك كاميرا حديثة بمواصفات جيدة وجودة عالية وعدسات ممتازة ، كذلك واجهتني مشكلة الصيانة ، مع التراب واجواء السودان المتقلبة كثيرا ما تتعطل الكاميرات لانها اجهزة حساسة ، ومراكز الصيانة نادرة جدا ، كما واجهتني مشكلة ( ممنوع الاقتراب والتصوير ) في مناطق معينة .


    {موقف طريف مر بك كمصورة ؟

    -في مشواري مع التصوير مررت بالعديد من المواقف الطريفة ، منها قبل فترة كنت اشتغلت مادة فلمية للحرفيين ، تحكي عن
    ابداعهم ، ( في احدى المرات كنت واقفة وبصور جاني واحد من الحرفيين وقال لي : هسي الكاميرا دي لزومها شنو ، والناس يقولو عننا شنو ، الشارع وسخان وانتي بتصوري دايرة الناس يقولوا انحنا وسخانين ؟؟ )

    {ما هو اول شئ تبحث عنه اسراء عندما تمسك كاميراتها في يدها ؟


    -المبدأ الاساسي عندي هو البحث عن الاشياء البسيطة والجميلة في الحياة دائما ، وايضا التفاصيل الدقيقة تجذبني .
    {ألوان تجذب عدسة اسراء ؟

    -أولا كانت بدايتي مع التصوير بالابيض والاسود ، انا بعتقد ان الصورة لازم تكون عندها دلالة قوية ، والابيض والاسود خير من يمثل هذه النقطة ، لذلك عندما انتقلت الى الصورة الملونة واجهت العديد من المتاعب ، في الاول الالوان كانت بتعمل لي تشويش ، لأني زمان عندما كنت اصور بالابيض والاسود كنت ارى فقط ( اضاءة وظل ) ، اما في التصوير الملون تدخل تفاصيل اكثر للصورة ، لكن بعد ذلك ارتحت للالوان ، حتى في لحظات كدة بكون مندهشة من الالوان الموجودة في الطبيعة ، لكنني عموما لا اميل الى ألوان معينة دون الاخرى ، ولا ابحث عنها ، كل ما في الامر انه عندما يصادفني الجمال متمثل في عدة الوان معينة بصورها .
     

    {الشعراء عندهم حاجة اسمها شيطان الشعر فهل المصورون عندهم حاجة مماثلة؟

    {أيوة ، مرات كدة تكون ماشي او قاعد وتظهر ليك لقطة تكون هبة من رب العالمين ، وفي صورة الواحد يستناها عديييل كده ، مثلا انا كنت شغالة في مشروع توثيقي عن جزيرة توتي ، وكان نفسي اخذ لقطة من تحت الكبري مع الغروب والناس تكون يادوب دايرة تصلي صلاة المغرب ، وتكون في حبة اضاءة في الافق وفي نفس الوقت الناس بدت تضئ الانوار ( ضوء الغروب مع الضوء الاصطناعي ) ، المهم انا قعدت تحت الكبري واستنيت اللحظة دي والحمد لله صورتها وارتحت .


    {حدثينا عن فلم (البحث عن الهيب هوب) ؟

    -اثناء مشاركتي في دورة الفلم الوثائقي بمعهد جوتة ، كنت ضمن مجموعة المصورين ، وكانت لدي فكرة عن الاخراج ، واغتنمت فرصة توفر الكاميرات ، واستأذنت من منسق الدورة بانني اريد ان اصور فلم باستخدام هذه الكاميرات ، وبالفعل تم السماح لي بذلك ، وقمت بتصوير فلم ( البحث عن الهيب هوب) في عشرة ايام وانتجته في اربعة ايام ومدة الفلم حوالي 11 دقيقة ، وعن مغزي الفلم ، اولا فترة التصوير صادفت ايام الانتخابات ، وهي اول انتخابات منذ اعوام بعيدة، هذا يعني ان الجيل الذي اصور فيه لم يحضر فترة الديموقراطية ، ولكنهم يكتبون الشعر ويلحنون ويغنون هذه الاشعار على طريقة الهيب هوب ، ويتحدثون عن حرية الرأي وحرية التعبير وحرية الفكر وعن الديموقراطية ، ودي حاجات جميلة جدا ، وتبين ان اجيال السودانيين بيتعلموا من آبائهم ، وهذا نوع من النجاح المجتمعي يحسب لنا كسودانيين ، ومعظم هؤلاء الشباب غير معروفين في وسائل الاعلام الرسمية ، لكن بيعبروا عن انفسهم بوسيلة الهيب هوب ، والفلم يتحدث عن هؤلاء الشباب المكافحين .

     

    {حدثينا عن زيارتك لجوبا ؟

    -عجبني الجنوب عموما ، وخاصة جوبا ، ونحن خسرنا بالانفصال طبيعة جميلة وثقافات متعددة وايقاعات متميزة ، نحن لم نكتشف خبايا الجنوب بعد ، وانا حاسة اني فاقدة جزء من نفسي ، والخريطة الجديدة الممزقة والمشوهة دي انا ما بقدر انتمي ليها لانها ناقصة ، انا من السودان القديم ، السودان الكبير، الوطن الموحد .


    {حدثينا عن معارضك ؟

    -أقمت اكثر من 12 معرض داخل وخارج السودان ، أول معرض لي كان في عام 2004 في فندق الريجنسي ( المريديان سابقا ) ، ثم بعد ذلك اقمت معرض في مارس 2007 في صالة مركز توقيزر للفنون ، ومن هنا احب ان اشكر الفنانة التشكيلية وصال ضياء الدين على الاحتواء والترحاب الجميل الذي قابلتني به واستضافة مركزها لمعرضي الذي كان بعنوان ( الشجيرة ) ، لان مشروعي كان في طور النمو والبدايات ، كالشجيرة الخضراء الصغيرة تماما ، كما اشكر الاستاذ منعم حمزة على وقوفه بجانبي في اعداد هذا المعرض ومساعدته لي ودعمه اللامحدود ، واحب ان احييّ استاذي ( peter hill johes) الذي علمني مبادئ التصوير ، وعندما اقمت معرض ( زينة ) وهو معرض استمر لمدة أسبوع في واترلو في لندن في ابريل 2008 ارسلت له الدعوة للحضور ، فتكبد مشاق مسافة ثلاث ساعات حتى يحضر المعرض فأنا اشكره جدا على ذلك ، كذلك انتقلت مجموعة ( زينة ) وعرضت لمدة أسبوعين في متحف بيتري للآثار المصرية ، وكذلك عرضت في كلية لندن الجامعية (UCL) في مايو 2008 ، كما عرضت لمدة يوم واحد في معرض بروناي في مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن في مايو 2008 ، .كذلك اقمت معرض تحت عنوان ( الامل والاستمرارية ) في مارس 2010 في مركز دكتور راشد دياب ، وبمجرد ان اكون بالقرب من لوحات دكتور راشد دياب هذا شرف كبير بالنسبة لي ، احب ان اشكره من هذا المنبر .


    {آمال تسكن إسراء الكوقلي وتتمنى تحقيقها ؟

    -أولا اتمنى ان استمر في التصوير ، حتى اتعرف على بلدي اكثر ، واتعرف على احوال اهلى السودانيين ، واتمنى ان اجمع صورى في كتيب يحوى كل اعمالي الفوتوغرافية ، واتمنى ان اساهم في ابراز وجه السودان السياحي .

     



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نشر هذا الحوار في صحيفة الصحافة التاريخ: 2-مارس-2012    العدد:6683 ملف ونسة
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيسبوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: إسراء الكوقلي: من خلال التصوير تعرفت على بلدي بصورة أعمق Rating: 5 Reviewed By: Abdalsalam Alhaj

    حوارات

    Scroll to Top