728x90 شفرة ادسنس

  • الزيت

    Alzeet. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    2015/06/23

    حوار مع سارة شاكر ... أصغر عازفة إيقاعات سودانية





    هي شابة جميلة في مقتبل العمر، إذ لم تكمل سبعة عشر ربيعاً بعد، تعتبر أصغر عازفة إيقاعات محترفة في السودان، ولجت إلى العوالم الموسيقية بقلب من حديد، حتى بزت رصفائها من الرجال، إختارت المجال الأصعب، الا هو مجال عزف الإيقاعات والذي كان حتى وقت قريب حكراً علي الرجال فقط، إذاً دعونا نطلق عليهــــــــا «قارعة طبول المحبة والسلام»، تحمل بين دفتيها الإبداع، تتسلل الدهشة من بين ساعديها وأشياء أخرى أكثر روعة، تعود العصافير في المساء إلى أوكارها على أنغام طبولها، ومن قوة و تناغم عزفها يتجلى نبوغها الموسيقي بوضوح تام، فهي فنانة في كل لمساتها، في التعامل مع الجمال، التناغم والرسم، الموسيقى والغناء، أطلت علينا من حديقة يانعة الخضرة والجمال، فلا غرابة في ذلك، لان والدها هو الجيتاريست الرقم والغني عن التعريف الأستاذ شاكر عبد الرحيم، أما والدتها فهي مربية الاجيال والمشرف العام على قسم الدراما بقصر الشباب والأطفال، الأم فعلاً والاستاذة حقاً مهدية محمد حسن، أما شقيقاتها هن،الفنانة الأنيقة ليزا شاكر، والمذيعة ذات الكلمة الرشيقة تريزا شاكر، من وسط كل هذه العوالم الجمالية خرجت الزهرة «سارة»، جلسنا اليها، لتحدثنا عن تجربتها الإيقاعية، فألجمتنا بطلاوة حديثها، وبديع سردها، فالى بحور الحوار .

    حاورها : عبدالسلام الحاج


    ٭ بداية الموهبة وتشكل الشخصية ؟ ــ

     استقبلت سؤالي بابتسامة عريضة قائلة: «الموهبة بدأت منذ فترة الطفولة»، واضافت سارة «كنت أعزف حينها على الاشياء التي اصادفها امامي، في الشباك والتربيزة....الخ، وأتذكر في احدى سفريات الوالد الى القاهرة، قال لي ماذا تريدين ان اجلب لك من القاهرة؟ فطلبت منه ان يحضر لي«بنقز»، فأحضره لي، وكان من صنع يد الاستاذ الراحل جعفر حرقل صديق الوالد، وايضا كنت في المناسبات الاجتماعية اجد نفسي دائما بالقرب من عازف الايقاعات بدون ما اشعر، لانها تعجبني جداً وكنت اطرب للاصوات الصادرة منها».

    ٭ هل نستطيع القول بأن سارة كانت مشاغبة في طفولتها؟

    ــ ردت ضاحكة: «انا ما مشاغبة للدرجة البعرفوها الناس، فقط ينشط شغبي عندما اكون وحدي، امارس هوايتي المفضلة «العزف» ولكن يختفي هذا الشغب بسرعة عندما اكون وسط الناس والاهل».

    ٭ ماذا عن مشاركاتك في المدرسة ؟

     ــ ايام المدرسة من اجمل الايام بالنسبة لي، ولي فيها ذكريات طيبة، فقد كنت أشارك بالعزف في فرقة المدرسة، واحرزت المركز الاول في الدورة المدرسية علي مستوى ولاية الخرطوم في العزف اعوام 2003 و 2004 و 2005 و 2006م، واحرزت المركز الاول كذلك في مسابقة للعزف اقيمت في مركز شباب الربيع بأم درمان، وكذلك فزت بعدة كووس اخرى في العزف في منافسات مختلفة، وتم اختياري للمشاركة في الدورة المدرسية القومية التي اقيمت في دنقلا عام 2006م، ولكن نسبة للامتحانات لم اذهب.

     ٭ أول حفل عزفتِ فيه إيقاع متى كان ذلك؟ وأين؟

     ــ اول حفل اعزف فيه ايقاع كان ذلك قبل اربع سنوات في رحلة نيلية، وفي ذلك الحفل وضعني الوالد في موقف لا احسد عليه. فقد طلب مني ان اعزف على ايقاع «الدنب»، وفي تلك الفترة كنت قد اتقنت العزف على ايقاع «البنقز» على يد الاستاذ الراحل هاشم هريدي صديق الوالد، ولم يسبق لي العزف على الدنب حينها، ولكن قبل ان اعزف بخمس دقائق، قام صديق الوالد عادل كوكاب بتلقيني بعض الاشكال من الايقاعات في العزف على الدنب، وعندما بدأت العزف سرعان مازال الخوف من داخلي، واجتزت ذلك المطب بنجاح.


     ٭ إحساسك وانتِ تواجهين الجمهور لأول مرة؟

     ــ كان إحساسا غريبا جدا، خوف ممزوج برغبة في الظهور بشكل مشرّف وجيّد أمام كل تلك العيون التي تراقبني، ولكن مع توالي المشاركات، ومساعدة الاسرة والوالد والوالدة لي، وخاصة اختي الكبرى ليزا التي شجعتني كثيرا، أصبح ذلك الموضوع بالنسبة لي في طور العادية، فاختفت مني رهبة الجمهور، بل إنني صرت الآن اتفاعل معه، واستمتع جدا عندما اعزف أمامهم.

    ٭ ما هي الصعوبات التي واجهتك في تلك الفترة ؟

     ــ كما قلت لك، مع توالي مشاركاتي مع ليزا اكتسبت بعض الخبرة، ولكن رغم ذلك، ظل شيء واحد يؤرقني، الا هو الخطأ امام الجمهور، كان ذلك يزعجني جدا، لذلك كنت ابذل قصاري جهدي واتمرن على عزف الايقاعات كثيرا، حتى لا اقع في الاخطاء، وقد ساعدني الوالد كثيرا في تجاوز ذلك الامر، وكذلك اصدقاء الوالد اذكر منهم الاستاذ رامز سراج وخالد دردق ومجدي مشمش وآخرين، الذين كانوا يزوروننا، وتعلمت منهم الكثير فلهم كلهم التحية والتقدير.

    ٭ ما هو دور الأسرة في تهيئتك واعدادك؟

    ــ أسرتي لها الدور الأول والأخير في تشكيل شخصيتي الموسيقية، فبيئة المنزل تساعد على تهيئة وتنمية الفطرة والابداع بشكل عام، فالبيت به عدد كبير من الآلات الموسيقية، فتعلمنا عزف الجيتار في سن مبكرة، واحببت كذلك العزف على الدنب من الوالد، فهو الذي احضره لي، ولولاه لما تعرفت عليه.

    ٭ «شاكر + مهدية» ماذا يخطر ببالك عندما تسمعين هذين الاسمين؟

     ــ قالت سارة: «اشعر بالحنان يتدفق الي قلبي، وبالمودة تزحف نحوي، فهما اجمل ما في عالمي، فقد منحاني كل ما يخطر ببالك وما لم يخطر». ثم اخذت محدثتي نفسا عميقا، وجالت بنظرها الى اعلى، كأنها تحاول تجميع حروفا شاردة، وفجأة اردفت قائلة: «كانا يهتمان بنا، ويتعاملان معنا تعامل الاصدقاء ببعض في المقام الاول، ولا ينسيان دورهما كأب وأم، يرشدان ويوجهان، وعندما نخطئ نجد التصويب من عندهما»، واضافت «الوالد علمنا اشياء كثيرة جميلة في حياتنا، ففهّمنا ضرورة اكتشاف الذات، وعدم التنازل عن طموحاتنا، واهمية ان يكون للشخص هدف نبيل في الحياة، يعيش لاجله، ويكافح في سبيله، اما الوالدة فهي انسانة جميلة جدا ورقيقة الى ابعد حد، تعاملنا بحنان، وتشاركنا اهتماماتنا وهواياتنا، وعملت على صقل مواهبنا منذ الصغر» وختمت يقولها «كل الحب لهما».

    شاكر عبدالرحيم ومهدية محمد الحسن


    ٭ وماذا يعني لك «ليزا + تريزا»؟

     ــ يعني لي الإلفة والصدق في التعامل، وتعلمت منهما الكثير ايضا، ودائما ما يساعداني ويقدمان لي النصح، وأشعر بالاطمئنان عندما اكون وسطهما، واضافت ضاحكة «بكون مبسوطة شديد لمن الناس يقولو عاينوا دي ما اخت ناس ليزا وتريزا»، «وانا احبهما جدا».

    سارة وشقيقتيها تريزا وليزا


    ٭ أسرة مليجي وسارة؟

     ــ اسرة مليجي او ملوك الايقاع، اكن لها كل التقدير والاحترام، فهي اسرة رائدة في مجال الايقاعات، واسم لا يشق له غبار، واتمنى في المستقبل ان يكون لي شرف التعاون معهم.

    ٭ هل تستطيعين العيش بعيدا عن الآلات الايقاعية؟


     بالتأكيد لا، فالآلات الايقاعية اصبحت جزءا مني، وانا اصبحت جزءا منها، ولا أتخيل نفسي بعيدا عنها.

    ٭ سارة أصغر عازفة سودانية محترفة ماذا يعني لك هذا؟

     ــ هذا شئ جميل ويسعدني ويشرفني بالتأكيد، ولكن الاهم بالنسبة لي الآن هو تجويد ما اقوم به، فأنا لا انظر الى نفسي من الناحية العمرية، لانني كلما اتقنت ما اقوم به، سوف أكون حينها راضية عن نفسي تمام الرضاء.

    ٭ هل يعني هذا ان سارة غير راضية عن المستوى الذي وصلت اليه؟

     ــ لا لا، فأنا راضية عما حققته واكتسبته من خبرة، وكذلك عما وصلت اليه حتى الآن في مسيرتي الفنية، ولكن لي طموحات كبيرة ولا تحدها حدود، وانا اعمل بكل جد وابذل قصارى جهدي من اجل تحقيقها ان شاء الله.

    ٭ قال الاستاذ عوض إحمودي ان عزف العود يحتاج الى استعداد فطري، الى اى مدى ينطبق هذا على الآلات الايقاعية؟

     ــ الآلات الايقاعية مثلها كبقية الآلات الموسيقية، لكي تتعلم العزف عليها يجب ان تحبها اولا، ولابد ان يكون الاستعداد الفطري موجودا، فعندها يكون التعامل معها في غاية السهولة.

    ٭ كيف تتعامل سارة مع الانتقادات التي توجه لها؟

     ــ اتقبل فقط الانتقادات البناءة بصدر رحب، فالنقد البناء امر مهم جدا في مسيرة اي فنان، فمن خلاله يتعرف الفنان على عيوبه ليتداركها، ومن ثم يعمل على اصلاحها، ودائما احاول ان اطور من مقدراتي، واجتهد كثيرا في تقديم افضل ما لدي.

    ٭ حدثينا عن مشاركاتك مع اختك ليزا؟

     ــ شاركت مع ليزا في الكثير من المهرجانات والاحتفالات هنا بالخرطوم، مثلا شاركت معها في حفل بالمركز الثقافي الفرنسي، وفي ليلة التواصل الاسري بالنادي النوبي، وفي مهرجان «زمن الجاز» بالمسرح القومي، وكذلك شاركت معها في حفل افتتاح الاسبوع الثقافي الرياضي لصحيفة «الاهرام اليوم» لدعم السلام والوحدة بملاعب كمبوني، والعديد من المناسبات الاخرى، كما كانت لي معها مشاركات في الولايات، فذهبنا الى بورتسودان، مدني، حلفا، شندي ومدن أخرى.


    ٭ هل لك مشاركات خارجية؟

     ــ لم يسبق لي أن شاركت خارجيا، نسبة لأن المهرجانات الخارجية التي كان من المفترض مشاركتي فيها، كانت تتقاطع مع زمن المدرسة لذلك لم اذهب، ولكن في الفترة القادمة سوف تكون لي مشاركات خارجية.

    ٭ في الحفلات الجماهيرية هل هناك اي نوع من الاستعدادات تمارسها سارة قبل الدخول الى المسرح؟

     ــ ليس هنالك استعداد معين احرص على القيام به بمعنى الكلمة، ولكن الاستعداد الاساسي يكون بالتهيئة والبروفات المكثفة، اضافة الى ان جزءا كبيرا الحماس يأتي اثناء العزف وتفاعل الجمهور.

    ٭ هل لك تعامل مع فنانين آخرين غير ليزا شاكر؟

     ــ نعم، سبق لي التعامل مع فنانين آخرين، فأنا عزفت للفنانة إنصاف فتحي، وكذلك قمت بالعزف للفنان عامر الجوهري، وقريبا سوف يكون لي تعامل مع فنانين آخرين.

    ٭ هؤلاء الفنانون مختلفون في المدارس الفنية، وبالتالي فإن الايقاع يختلف من فنان إلى آخر.. فكيف استطعت ان تتجاوزي هذا الامر؟

     ــ العمل مع فنانين مختلفين اضاف لي الكثير، فاختلاف المدرسة الفنية من فنان الى آخر، جعلني اتعلم العزف على جميع الايقاعات، فتعاملي مع عامر الجوهري الذي يقدم أغنيات الحقيبة يختلف عن تعاملي وعزفي لانصاف فتحي، التي غالبا ما يكون استايل العزف على الايقاع معها مرتفعا وعاليا، اما ليزا فتقدم انواعا مختلفة من الايقاعات، ولكن في النهاية كان هذا الاختلاف في المدارس الفنية من مصلحتي، اذ مكنني من اتقان العزف على اغلب الايقاعات السودانية.

    ٭ فنان تمنيت أن تتعاملي معه؟

     ــ هنالك الكثيرون، فقد تمنيت أن اتعامل مع ابو داؤود، وبالمناسبة هو فنان الوالد المفضل، وحببنا فيه، فعشقناه بعمق، فهو من الرموز الكبيرة والخالدة في وجدان وخارطة الغناء السوداني، وأغنياته تعجبني جدا وتطربني، واستمتع بطريقة ادائه المختلفة، كما اتمني ان اعزف للفنان النور الجيلاني، فالايقاعات الموجودة في اغنياته مميزة وجميلة، وحاليا انتظر فرصة المشاركة بالعزف مع فرقة اورباب، والفنان الصاعد خالد نجم الدين.

    ٭ سارة صاحبة صوت جميل، هل سنراها في يوم ما مغنية كرشا شيخ الدين؟

     ــ رشا شيخ الدين فنانة شاملة، فأنا احبها وارتاح لاغنياتها جدا، ولكن الكل يعرف ان عزف الآلات الايقاعية يحتاج الى جهد بدني كبير، بالاضافة الى الحضور الذهني الكامل. ولكن هذا لا يمنع الغناء مستقبلا، اما الآن كما قلت لك سابقا انا مهتمة جدا بتجويد ما اقوم به، وانا مستمتعة بذلك كثيرا الآن.



    ٭ ما هي هواياتك الاخرى؟


     ــ انا احب الرسم جدا، وأمارسه في اوقات الفراغ، فقد احببته عن طريق الوالدة، التي كانت ترسم لنا، وانا الآن اجهز لمعرض سوف يكون في الاسابيع القليلة المقبلة بإذن الله، وكذلك اجيد العزف على الجيتار والغناء، ولي بعض المحاولات في التأليف والتلحين، وامارس الرياضة خاصة السباحة والجمباز والكاراتيه.

    ٭ والدك من اكبر مشجعي النادي الازرق، اين نجد سارة؟في العرضة شمال ام العرضة جنوب؟

    ــ في العرضة شمال بكل تأكيد، فالهلال هو نادي العائلة، فالبيت كله من انصار النادي الازرق، وكثيرا ما يصحبنا الوالد الى استاد الهلال لمشاهدة المباريات.

    ٭ الفنانون لديهم الكثير من المواقف الطريفة، ماذا عن مواقف سارة؟

     ــ صمتت في هذا السؤال اكثر من اللازم، وبعد ان طالت فترة انتظاري للاجابة، رأيتها وقد تهللت اساريرها، كمن هبطت عليه اخبار سعيدة، قالت مبتسمة «قبل اعلان نتائج الشهادة السودانية، كنت خايفة خوف شديد، لاني ما قريت نسبة لحادث كنت قد تعرضت له قبل فترة الامتحانات، وقبل يوم من اعلان النتائج اهداني الوالد دنب جديد (conga) وقال لي مازحا: «يا سارة عشان كان ما نجحت تشوفي ليك شغلانة تانية»، واردفت «كما قمت بتأليف اغنية في ذلك اليوم، اسميتها «بكرة النتيجة»، وكانت فترة عصيبة جدا عشتها بتوتر شديد، ولكن الحمد لله نجحت واصبحت كلما اتذكر ذلك اليوم اضحك كثيرا».

    ٭ سارة الآن على اعتاب مرحلة جديدة من حياتها، الا هي مرحلة الجامعة، كيف ترين ذلك وكيف ستوفقين بين الاثنين؟

    ــ مرحلة الجامعة سوف تكون هي مرحلة الانطلاق بالنسبة لي، فمجال دراستي ليس بعيدا عن الفن والرسم، فأنا سوف أدرس التصميم الداخلي، وسوف احاول التوفيق بين الاثنين، فالموضوع في نهاية الامر هو مسألة تنظيم وقت ليس الا.


    ٭ ما هي طموحاتك المستقبلية في مجال الموسيقى؟

     ــ سوف أقوم بصقل موهبتي بالدراسة، حتي يكون العمل مؤسسا، واتمني في المستقبل القريب أن يتعرف الجميع على مكانة العازفين ويمنحونهم حقهم الادبي والمادي، وانا الآن اتعلم العزف على الدرامز، وبعد أن اتعلم وأجيد العزف عليه سوف اسعى الى تكوين فرقة موسيقية تعمل على نشر ايقاعاتنا السودانية الجميلة على مستوى العالم، واطمح في الوصول الى مستوى الموسيقار العالمي ياني.

     ٭ الاستفتاء وتقرير مصير الجنوب الحبيب وصعوبة المرحلة القادمة في تاريخ السودان.. كيف تنظرين الى هذا الامر؟

    ــ اولا انا حزينة، لأن هذا الامر الذي يحدث لا يشبه السودان ولا السودانيين، وانا مع الوحدة، واتمنى ان يتجاوز السودان هذه الفترة العصيبة بسلام، فنحن كلنا في الآخر سودانيون.

    ٭ هل تقبلين بالذهاب الى الولايات الجنوبية لدعم الوحدة؟

    ــ لا اتردد في العمل بالجنوب لدعم الوحدة والسلام، فهذا الامر قبل كل شيء يسعد اي سوداني.

    ٭ كلمة أخيرة ؟

    ــ أشكر صحيفة «الصحافة» على هذه السانحة الجميلة، واتمنى أن يعم السلام كل ارجاء البلاد.


    ونسة جانبية:

    مهدية محمد حسن: ــ

     سارة انسانة فنانة، طوّرت من نفسها كثيرا في فترة وجيزة، فهي تعرف جيدا ماذا تفعل، واضافت «وكلنا في البيت بنعزف جيتار، لكن ما في واحد فينا بيقدر يطلع نغمة من الـ (conga) دي الا سارة».

     ليزا شاكر: ــ

     سارة إنسانة مبدعة وسابقة لسنها، وعندما تكون هي عازفة الايقاع لي أكون مطمئنة وأغني بمزاج عالٍ، فما تقوم به سارة رغم حداثة تجربتها شيء مدهش، فانا أشعر معها بالتكامل في الاداء.

     صلاح سيد أحمد: ــ

    سارة أكدت المقولة المعروفة «ليس كل مغنٍ بفنان»، انما الفنان يكون بتعامله الراقي والجميل مع الناس من حوله، وبتصرفاته المهذبة قبل كل شيء.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نشر هذ الحوار في صحيفة الصحافة :   التاريخ: 5-نوفمبر-2010    العدد:6218

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيسبوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حوار مع سارة شاكر ... أصغر عازفة إيقاعات سودانية Rating: 5 Reviewed By: Abdalsalam Alhaj

    حوارات

    Scroll to Top