728x90 شفرة ادسنس

  • الزيت

    Alzeet. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    2015/09/07

    جدارية عملاقة للتوب السوداني في المانيا

    البعد الجغرافي ما بين نهر النيل الراين، لم يكن حاجزاً أمام أشهر زي يميز المرأة السودانية أن يشامخ على جدران أحد مباني المدينة الأولى في ألمانيا من حيث جودة المعيشة.



    كنت أتسأل، هل نرتبط بالمكان أم بأصحابه؟ وهل للأماكن سطوة علينا؟ قديماً قالها قيس بن الملوّح (وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارَ)، لكن مجنون ليلي إختصر الكثير من التساؤلات التي كانت تقودني بلا إشارات خضراء، عندما رأيت جدارية للتوب السوداني في مدينة دوسلدورف الألمانية.

    الفنانة التشكيلية الألمانية الشابة جوليا بينز التي تحمل درجة الماجستير من الدرجة الأولى في الرسم من جامعة برلين للفنون، لم تكن تريد أن تنسى أجمل أوقاتها في الخرطوم، عندما زارتها في أواخر عام 2014 ضمن مشروع ” يلا نلون الخرطوم” الذي نظمه معهد جوته بالسودان، الناس والحياة وبالطبع الأزياء هي أكثر الأشياء التي كانت تمعن فيها جوليا النظر، وتقول بينز عن هذه التجربة :  (من خلال هذه الجدارية عكست تجربتي في السودان،عبرت عن ذلك بالألوان والأشكال، رسمت الدفء والمحبة وإنفتاح الشعب السوداني في جدارية).


    والجدارية التي أطلقت عليها جوليا إسم (يلا - Yalla) – وتعني “هيا نذهب” في الدارجة السودانية – تحتل مساحة 250 متر مربع على أحد جدران المباني السكنية في دوسلدورف، رسمتها جوليا في غضون ثلاثة أيام فقط، والعمل الفني يظهِر إمرأة سودانية ترتدي التوب، أشهر الأزياء التقليدية في السودان، وتقول بينز عن هذا المشروع (إخترت التوب لأنه أكثر الأزياء التي ترتديها المرأة في السودان، في كل مكان تقريباً، وينظر إليه عادة باعتباره الملابس اليومية الأنيقة، وعادة ما يتم ارتداؤه من قبل النساء المتزوجات،المعلمات والنساء في الخدمة المدنية). 

    وعن الألوان التي إستخدمتها في الجدارية تقول جوليا : (إستخدمت الباستيل في تلوين التوب، أما الخلفية فدهنتها باللون الفيروزي على لون المباني العامة في الخرطوم، وتشير الخطوط العريضة في الجدارية إلى مركز شباب السجانة، حيث كنت هناك جنباً إلى جنب مع فنانين سودانيين، حيث رسمنا سوياً في جدران المركز في العام الماضي).

    الجدارية الأكبر على الإطلاق في مشوار جوليا بينز وجدت إهتمام ملحوظ من وسائل الإعلام في ألمانيا، أفردت لها مساحات واسعة، حيث قامت قناة (WDR) بعمل تغطية وتوثيق للعمل الفني، وسجلت حلقة مع جوليا بينز للحديث عنه مع سرد لتجربتها الفنية في السودان. 


    جوليا بينز التي ستعود إلى السودان مرة أخرى في مطلع نوفمبر 2015 ضمن مشروع (يلا نلون الخرطوم) الذي ينظمه معهد جوته كل عام، وسوف تقدم ورش عمل في الرسم والتلوين، وسوف تشارك مع مجموعة من الفنانيين السودانيين في رسم جداريات في عدد من المناطق حول الخرطوم.







    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيسبوك

    0 comments:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: جدارية عملاقة للتوب السوداني في المانيا Rating: 5 Reviewed By: Abdalsalam Alhaj

    حوارات

    Scroll to Top