728x90 شفرة ادسنس

  • الزيت

    Alzeet. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
    2014/08/22

    محمد التوم ... سيرة ابتسامة وضوء

    لأهمية الصورة في حياتنا و في عالمنا الحاضر الضاج بهذا الفيض الهائل من التطور التكنولوجي ، لا بد ان يكون للصورة حضورها ، ومنها بالتحديد الصورة الفوتوغرافية ، لذلك ونستنا اليوم مع مصور شاب متميز في كل شيء ، ودود الابتسامة ، بشوش الطلة ، هادي القسمات ، أنيق الحديث ، محبوب من الجميع ، يصور بعقله ، يضحك من قلبه ، انيس في الرفقة ، وكأي بداية للإحساس بالأشياء الجميلة وتلمسها ، عشق ضيفنا التصوير منذ الصغر، ومارسها كهواية وموهبة إبداعية ، والتقط صورا مميزة ، واقتنص الكثير من اللحظات التي لا تتكرر، خريج جامعة العلوم والتقانة  قسم علوم حاسوب ، عضو مؤسس في مجموعة المصورين السودانيين ، ناشط في العمل الطوعي ، هذا الحوار بمثابة تسلط الضوء علي بداياته، تجربته الفنية ، رحلته مع الكاميرا ، مرحباً بكم في عالم ( ود التوم ) .


    حوار : عبدالسلام الحاج - الاء مسيس







    محمد التوم في صور ؟

    زول بسيط بحب الحياة ، احترام للانسانية تفاصيل كتيرة ، مليان بحب الوطن وبطيبة وجمال ناسو ، والجمال دا هو اللي بخلينا نتعايش فيهو ، انا محمد عثمان محمد التوم ، سكن في بحري الشعبية جنوب .

    متى بدأت حكاية محمد التوم مع التصوير ؟ 

    تقريباً قبل سنتين كدا ، اي في نهاية عام 2010 ، وكان في حب للتصوير من زمان ، زادت بعد ان تعرفت على المصور الجميل واستاذي في التصوير وفي الحياة الفنان الانسان علاء خير ، احب اوصل ليهو التحية من المساحة دي  .

    مصورين  لفتوا نظرك في بدايتك واستنبطت أفكارك منهم ؟

    ماشاء الله في الساحة في مصورين كتار داخليا وخارجيا ، كل واحد فيهم بتميز بي حاجة ، ودي خلتني استفيد من اختلاف المدارس بتاعتهم ، ولسة بتعلم منهم الكتير ولازلت ، كذلك استفدت جدا من وجودي ضمن مجموعة المصورين السودانييين ، من هنا انا بشكرهم فردا فرد ، ياخ ديل شباب رائعين بكل معني الكلمة .

    أول كاميرا اقتنيتها ما هو نوعها ، و ماهو نوع الكاميرا الحالية؟ 

    اول كاميرا اقتنيتها كانت كوداك كي 4 فلم ، والكاميرا الحالية نيكون دي90 .
    مصادر إلهامك في التصوير ؟

    مصادر الهامي كتيرة منها ، الشارع السوداني ، المناظر الطبيعية ،  تفاصيل الحياة اليوماتي ، جمال روح الانسان في حد زاتو، الملامح  ، والوجوه اللي هي في حد زاتا اكبر مصدر للألهام ،لان كل وجه وراهو قصة قائمة بي زاتا .




    هل اخذت دورات تدريبية في مجال التصوير ؟

    بتعلم لسة التصوير من خلال الشوف الكتير لأعمال المصورين والقراية من خلال الانترنت ، ومن التجربة والخطأ وتصحيح الخطأ ، بخصوص الدورات التدريبية حضرتا ورشتين اقاموها مجموعة المصورين السودانيين في البيت الياباني ، وايضا حضرت ورشة قدمها المصور علاء خير وضياء خليل ، وايضا كنت سعيد بأن اكون ضمن المشاركين في ورشة قدمها التشكيلي والمصور الفنان عصام عبد الحفيظ والمصورة الالمانية كلاوديا وينز في المركز الثقافي الالماني ( معهد جوته ) استفدتا جدا من كل هذه الدورات التدريبية والورش.

    كيف ترى نظرة المجتمع ليكم كمصورين  ؟
    الحمد لله في الفترة الاخيرة النظرة بقت احسن من اول ، لأن ثقافة التصوير انتشرت بصورة كبيرة ، واصبح هنالك تقبّل من المجتمع ، بس ممكن القبول دا في مرات برجعنا لي عدم القبول ، لأنو بتصرف واحد مامقبول بيتعكس علينا كلنا ، فأتمنى من المجتمع انو ما يحكم على الكل بتصرف الافراد ، وايا لازم نكون حريصين كمجتمع مصورين اننا ننقل الافضل لمجتمعنا عشان ثقافة التصوير تمتد وتكبر وتكون حاجة مؤصلة في المجتمع .

        
     
    التكنولوجيا ساعدت في تسهيل التصوير ، كيف تنظر لذلك ؟


    اكيد ساعدت جدا لأنو بقى من خلال الانترنت ممكن تتواصل مع مصورين عالميين ، وممكن تتعلم من صفحات كتيرة فن التصوير، وغير كدا اتاحت فرصة الشوف الكتير اللي بيتيح ليك تتعلم حاجات كتيرة ، ياخ انا بستمتع جدا بانو اتفرج على الصور ، فالحاجة دي التكنولوجيا اتاحتها لينا من خلال مواقع كتيرة جدا .

    ود التوم والفلاتر والفوتوشوب ؟

    الحاجة دي بتختلف من مصور لي مصور ، ولكل مصور منهج في التصوير ، وكل مصور بنقل جمال وقصة الصورة بطريقة معينة ، مع احترامي لي كل المدارس فانا عن نفسي بشوف استخدام الفلاتر والفوتوشوب مهم لعكس وابراز بعد اخر في الصورة ، مدام بستخدم الفوتوشوب بطريقة صحيحة و نقل تفاصيل جميلة ، كدا يعني الاساس هو الصورة وبعد داك نقلها باحساس معين عند المصور من خلال الفوتوشوب داير تقول شنو من خلال صورك ؟
    دا سؤال صعب لكن ممكن اقتبس بعض من كلمات لويس هن الذي قال ( اذا كنت استطيع ان اروي القصة بالكلمات عندها لا حاجة لحمل الكاميرا ) بحاول من خلال الصور اعكس القيم والاخلاق الجميلة الموجودة في بلدنا ، وعكس السودان بصورة افضل للخارج .
    الي اي مدي يمكن للتصوير ان يساهم في توصيل المفاهيم الاجتماعية الايجابية ؟
    في مقولة قالا بيرنيس آبوت انو ( التصوير يساعد الناس على الرؤية ) وانا مؤمن تماما انو الصورة ممكن تكون ليها تاثير كبير في المجتمع ، ممكن من خلال صورة تحرك حاجات كتيرة وتعالج كثير من القضايا وممكن توصل رسائل كتيرة جدا ايجابية.
    ما هو شعورك عندما تمسـك الكاميرا ؟
    هههههههه شعور سمح خلاص ، مابتوصف مرات الزول لو شاف نفسو وهو بتصرف مع الكاميرا دي كيف بالجد بقول على نفسو مجنون ، ياخ ببساطة كدا التصوير دا حاجة جميلة شديييييد.
    بورتسودان ومحمد التوم ؟
    ياسلاااااااااااااام استمتعتا جدا بزيارتي ليها ، كانت زيارة موفقة برفقة مصورين واصحاب واخوان رائعين جدا وفنانيين جدا جدا ، واتعلمتا منهم حاجات كتيرة اوصل ليهم التحية من هنا ( المصور الجميل محمد نبيل والمصور الرائع يوسف ود بدر ) ولقيت هناك الكثير من الاصحاب واتعرفتا على ناس جميلين جدا ، لقيت كرم جميل جدا من مجتمع بورتسودان ، كان في متعة في التصوير هناك ، بورتسودان كل حاجة فيها جميل ، اي منطقة زرتها  هناك بقت في الذاكرة ، زي ديم عرب ، اركويت ، سواكن ، والكورنيش ، ويا سلااااااااااام على كرم اهلنا الادروبات ، هناك شربنا معاهم الجبنة الجد جد واكلنا السلات وحاجات كتيرة كدا سمحة ، اكتر حاجة كنت مستمتع بيها هي لهجة انسان الشرق الجميلة ( كيف الهال ... الجبنة تشرب ... اتفدل ... ايتانينا ... دبايوا ) بطريقتهم المميزة ، ياسلااام ياخ ، بورتسودان مدينة ضد النسيان .


    حكاية محمد التوم مع العمل الطوعي ؟ 
    العمل الطوعي هو اللي بحسسك بقيمتك كانسان ، بتتجرد فيهو من الانا ومن حاجات كتيرة كدا وبتعزز فينا روح الجماعة والمساعدة والشعور بالاخرواحترامه ، وبتثبت قيم واخلاق كتيرة جدا ، من هنا بحيي كل المجموعات الفعلاً هم قدر كلمة العمل الطوعي ، كم احترمهم رجال ونساء وشباب كانوا دوما ومازالوا سبّاقين لمد يد العون للجميع ، ومن غير ذكر اسماء ربنا يجعلا في ميزان حسناتهم جميعا على قدر ماقدموهو ومايقدموهو ، وشكرا لأنهم ادوني  فرصة اساعد معاهم في الخير دا ، وبالنسبة لي اضاف لي الكتير ومازال ، ورغم اني مقصر في الفترة الاخيرة لمشاغل الحياة بس كل ما لقينا طريقة بنشارك ، لأنو استخدام الكاميرا لنقل الحاجة دي دا هدف سامي جدا لتوصيل رسائل للمجتمع بتعزيز قيمة العمل الطوعي ، وربنا يصلح الحال ونكون دايما ملمومين في الخير .
    حدثنا عن زيارتك لأريتريا ؟

    اريتريا بلد جميلة جدا جدا ، تعرف انو الجميل في الموضوع هو الانسان الاريتري ، انسان راق جدا وبفرض عليك انو تحترمو جدا ، سلوك الانسان وطريقتو وتصرفاتو هي البتخليك تحب المكان ، واريتريا البلد في حد زاتا جميلة جدا ، استمتعتا جدا بالزيارة صورت صور كتيرة ،  فيها ذكريات لطيفة اتعرفتا فيها على مصور جميل هناك اسمو ( هاقوس ) وكوّنتا علاقات لطيفة جدا مع اسرة اريترية لحدي الان متواصل معاهم ، واتعلمتا لي كم كلمة كدا بالاريتري مما جيت بقولا لي اصحابي عذبتهم بيها عذاب ( دحندو) وتعني سلام ( كيمي اللخا ) وتعني كيف الحال (سبوغ)  وتعني تمام ، وزرتا مناطق اتمنى انو اي زول يمشي هناك يزورا زي (دورفو .. مصوع .. مايساروا) .

    موقف طريف مر بك كمصور ؟

    هههههههههههههه مواقف كتيرة ، ممكن احكي ليك موقف ، مشيت يوم اصور في الموردة واثناء ما انا ماشي وبصور وانا مندمج في التصوير وماحاسي بي نفسي فجأة ظهروا لي عدد 4 كلاب هاجوا  ليك فيني ، نوع الكلاب المتعبين ديلك البكونوا مصرين الا يعضوك حتى يرتاحو ، وخلاص انا الوقت داك قولتا دي نهايتي لاعرفتا اجري ولا عرفتا اقيف ،  للضمان كدا اتبشتنا بشتنا شديدة ، وخشيت في الطين والحمد لله مرقتا سليم من العض بعد ماجا شافع شكلو كانو الكلاب تابعين ليهو ، ساقهم زي الماحصل شي ، وانا بكبري دا كلو اتبهدلتا والشافع بضحك فيني ، وانا جواي لسان حالي بقول ليهو الله يسامحك انت وكلابك هههههههههههه .
    ما هي المعوقات التي صادفتك في مشوارك مع التصوير ؟

    المعوق الاساسي ولازال هو ( ممنوع الاقتراب والتصوير ) ، انا ماعارف دي سياسة الدولة ولا سياسة افراد في فكرة التصوير ، يعني انا هوايتي التصوير الفوتوغرافي ، في اماكن كتيرة حابي اصورا ، عاوز انقلها من خلال الكاميرا بصورة جميلة للعالم ، ونوريهم هويتنا ملامحنا وقيمنا وعاداتنا وحاجاتنا السمحة ، فمرات كتير مابنقدر ننقل الحاجة دي بارتياح ، لأنو في اماكن كتيرة تكون داير تقيف تصور فيها يقولوا ليك ممنوع التصوير ، رغم انو في اماكن بتكون عادية جدا، وعشان تشرح الحتة دي للعسكري البوقفك عن التصوير مابيتفهم منك الحتة دي ، والموضوع دا بيلاقينا بصورة مستمرة ، ممكن اديك مثال ، مرة انا مشيت مكان عشان اصور وكان المكان دا عبارة عن حتة فيها موية وشجر وبس ، مافي اي حاجة تاني ، جاني ليك عسكري من هناك وقال لي انت بتعمل في شنو ؟؟ قولتا ليهو بصور ، قال لي بتصور ليه ، قولتا ليهو انو انا هاوي تصوير وبحب اوثق للبلد واعكس جمال السودان من خلال الصور ،  اول حاجة قالا لي : هاوي!! باستغراب كدا ،  هاوي كيف يعني !!؟؟  وبعد داك حدّث ولاحرج ، منعني اصور نهائياً في المكان داك ، اضطريت امشي وانا في داخلي كمية من الاستفهامات والتساؤلات ، والقصة تطول ، عندنا معاهم مواقف كتيرة جدا ، لكن على قدر المعوقات دي بنحاول وربنا يقدرنا على المواصلة في الهواية دي ، واتمنى انو يكون في تفهم للمصور ويدونا حرية اكتر في التعبير ، ونقل حبنا للبلد بطريقتنا افضل من خلال التصوير، وانا مؤمن بقدرة المصور السوداني على التميز والتفرد في اي مكان .




    العائد المادي من التصوير ضعيف لكن رغم ذلك تصورون ؟

    اهو هواية وبنحبها عشان كدا مواصلين على قدر الفي ، بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة بتهزم المصورين كثيرا ، ، لكن الحاجة دي تغلبنا عليها بروح المشاركة وتبادل ادوات التصوير ، بنكافح عشان هواياتنا ، وربنا يقدرنا نواصل ونلقى القبول المناسب .

    ما هي المعارض التي شاركت فيها ؟

    شاركت في الكثير من المعارض ، منها معارض خيرية بالتعاون مع مجموعات في العمل الطوعي  مثال ( مجموعة نحن ، ديل اهلي ، مجموعة بسمة ، ومجموعات اخرى ) ، كذلك شاركت في معرض مجموعة المصورين السودانيين الاول (فيجوال ارت ) في بابا كوستا ، وايضا شاركت في معرض مجموعة المصورين السودانيين بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني في معرض الخرطوم الدولي ، وفي معرض بالمركز الثقافي الالماني .


    طبيعي أن تكون صورك محببة إلى قلبك ، لكن ما هي الصورة الأقرب لك ؟

    المحبب الى قلبي صور الغير، صور كتيرة لمصورين بستمتع بيها جدا وقريبة الي قلبي ، لكن ممكن اذكر ليك صورة صورتها في بورتسودان في منطقة اركويت، صورة لي رجال كبير في العمر جميل في كل شي ، مليان بالحب والبساطة والامل ، دي ماحنساها كلو كلو، ادت معنى مريح بالنسبة لي في الصورة.
    ما هي الصورة التي تحلـم بالتقاطها ؟

    صورة ممكن تدخل سرور لي انسان ، صورة بتثبت قيم واخلاق ورسائل ايجابية ، صورة بتعالج قضية ، اتمنى وبحلم انو اقدم صورة جميلة عن السودان الى العالم.




     ماذا اضاف فن التصوير لمحمد التوم ؟

    التصوير ليس مجرد توثيق ولكنه في نفس الوقت إحساس وفكرة وموقف واقتناص لحظة ، قد يكون شعورا داخليا يبحث عن ضوء لترجمة ما في النفس ، والتصوير اضاف لي الكثير، حاجات كتيرة الزول كان بمر عليها ساي التصوير بخليك تدقق فيها ، التصوير بيعلمك الاهتمام بالتفاصيل، وبخليك تعاين بزواية مختلفة وجميلة ،  وتثبت معاني جمالية كتيرة جدا ، وكمان بجد في التصوير متعة ومتنفس ، من خلال التصوير والصورة ممكن تمتلك العالم بعاداتو واختلافاتو وتفاصيلو الجميلة ، من خلال صورة ممكن تصورها و وراء الصورة دي يكون في قصة بتعلمك الكثير من الاشياء الجميلة .
    هل تخطط لمعرض خاص بك؟
    بميل دايماً للمعارض الجماعية بلقى فيها نفسي اكتر لأنو فيها روح الجماعة والمشاركة ، لكن مالو ان شاء الله لي قدام نقدر نعمل معرض وينال رضاكم .

    أشياء لا تزال ترغب في تحقيقها وتسعى إليها ؟ طموحاتك ؟

    لو ربنا مد في العمر ، اختصر اجابتي في مقولة الشاعر محمود درويش (على هذه الأرض ما يستحق الحياة).


    هذا الحوار نشر في صحيفة الصحافة   11-1-2013


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيسبوك

    2 comments:

    1. good luck in your life bro , wishin u all the best inshallah

      ردحذف
    2. محمد توم ... الزول الجميل ... الإنسان
      تمنياتي ليك بالتوفيق والسداد

      ردحذف

    Item Reviewed: محمد التوم ... سيرة ابتسامة وضوء Rating: 5 Reviewed By: Abdalsalam Alhaj

    حوارات

    Scroll to Top